...:: ili * منتديات فرنز على طول * ili ::...
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات فرندس فور جو ندعوكم للأنضمام الى اسرة المنتدى منتدانا مميزة بحب اعضائه وتماسك اسرته ونقدم كل ما هو جديد ومفيد.
...:: ili * منتديات فرنز على طول * ili ::...
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات فرندس فور جو ندعوكم للأنضمام الى اسرة المنتدى منتدانا مميزة بحب اعضائه وتماسك اسرته ونقدم كل ما هو جديد ومفيد.
...:: ili * منتديات فرنز على طول * ili ::...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

...:: ili * منتديات فرنز على طول * ili ::...

تعارف : شات : مناقشات : حوارات : شباب وبنات : اسلاميات : فديوهات : كتب : تاريخ : سياسة
 
الرئيسيةفرندس فورأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed Shazly
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
Mohamed Shazly


ذكر عدد الرسائل : 3539
العمر : 37
الموقع : www.friends4.forumegypt.net
العمل/الترفيه : رجل دعاية وإعلان
المزاج : تماموووووووووز بالموز
الاوسمة : مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 1187177599
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2008 12:45 am

اعزائى اعضاء منتدانا الجميل يارب نكون موفقين فى اخيار الموضيع وتكون مفيدة لحضرتكم
وموضوعنا الان هو عن (المصطلحات الاسلامية) فكتير مننا كمسلمين احيان كتيرة بنتعرض لمجموعة
مصطلحات اسلامية وبقف امامها دون معرفتها مكتفين بالنظر فقط وانا ارى كمسلم انه عار على اى مسلم
جهلى بهذه المصطلحات والكلام الاسلامية الهامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends4.forumegypt.net
Mohamed Shazly
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
Mohamed Shazly


ذكر عدد الرسائل : 3539
العمر : 37
الموقع : www.friends4.forumegypt.net
العمل/الترفيه : رجل دعاية وإعلان
المزاج : تماموووووووووز بالموز
الاوسمة : مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 1187177599
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2008 12:46 am

* الدين:
‎‎ الدين في اللغة: الجزاء والحساب، كما قال تعالى:{مالك يوم الدين } [الفاتحة: 3]، أي يوم الحساب والجزاء. ‏
‎‎ وفي الاصطلاح: هو اعتقاد قداسة ذات معينة، ومجموعة السلوك التي تدل على الخضوع لتلك الذات ذلاً وحباً، ورغبةً ورهبةً. ‏
‎‎ وعلى هذا فكل ما اتخذه الناس للتعبد فهو دين، سواء كان ديناً سماوياً، صحيحاً أو محرفاً، أو وضعياً من وضع البشر. ‏
‎‎ والدين في إطلاق الشرع هو دين الإسلام. قال عز وجل: {إن الدين عند الله الإسلام } ‏
‏[آل عمران: 19]. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends4.forumegypt.net
Mohamed Shazly
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
Mohamed Shazly


ذكر عدد الرسائل : 3539
العمر : 37
الموقع : www.friends4.forumegypt.net
العمل/الترفيه : رجل دعاية وإعلان
المزاج : تماموووووووووز بالموز
الاوسمة : مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 1187177599
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2008 12:50 am

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 909c9f2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends4.forumegypt.net
Mohamed Shazly
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
Mohamed Shazly


ذكر عدد الرسائل : 3539
العمر : 37
الموقع : www.friends4.forumegypt.net
العمل/الترفيه : رجل دعاية وإعلان
المزاج : تماموووووووووز بالموز
الاوسمة : مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 1187177599
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2008 11:22 pm

* العقيدة:‏
‎‎ في اللغة: مأخوذ من العقد والشد والربط بإحكام وقوة. ‏
‎‎ وأما في الاصطلاح العام: "فهي الأمور التى تصدق بها النفوس، وتطمئن إليها القلوب، وتكون يقيناً عند أصحابها لايمازجها شك ولايخالطها ريب ". ‏
‎‎ ويدخل في هذا الحد كل عقيدة حقاً كانت أم باطلة. ‏
‎‎ أما العقيدة بالمعنى الخاص: فهي العقيدة الإسلامية. ‏
* العقيدة الإسلامية:‏
‎‎ هي الإيمان الجازم الذي لاشك فيه بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر، وبكل ماجاء عن الله ورسوله من المغيبات وغيرها. ‏




مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Bc9630a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends4.forumegypt.net
Mohamed Shazly
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
Mohamed Shazly


ذكر عدد الرسائل : 3539
العمر : 37
الموقع : www.friends4.forumegypt.net
العمل/الترفيه : رجل دعاية وإعلان
المزاج : تماموووووووووز بالموز
الاوسمة : مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 1187177599
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 24, 2008 11:14 pm

* التوحيد:‏
‎‎ في اللغة: من الوحدة والانفراد، والواحد في الحقيقة الذي لاجزء له ألبتة. ‏
‎‎ وفي الشرع: هو اعتقاد أن الله تعالى هو المنفرد بالخلق والرزق والملك والتدبير، وله صفات الكمال والعظمة والجلال، وهو المنفرد بالأمر والنهي والطاعة والعبادة. فعلى هذا التعريف يشمل أنواع التوحيد الثلاثة التي تقدم بيانها. ‏
* السنة:‏
‎‎ في اللغة: السيرة والطريقة. ‏
* وفي الاصطلاح: "ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أقواله وأفعاله وتقريراته ". ‏
‎‎ وتطلق السنة أيضا في مقابل البدعة للدلالة على سلامة العقيدة، فيقال: فلان على سنة، وفلان على بدعة. وكان السلف رحمهم الله يؤلفون كتباً في العقيدة الصحيحة ويطلقون عليها كتب "السنة ". ‏
* البدعة: ‏
‎‎ في اللغة: اختراع الشيء على غير مثال سابق، ومنه قوله تعالى: {بديع السموات والأرض } [البقرة: 117]. ‏
‎‎ وفي الاصطلاح: هو التعبد لله بأمر لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم، فمن تعبد لله بشيء لم يشرعه الله فهو بدعة، ولو حَسُن قصد فاعله، وسواء صغر هذا الشيء أم كبر، والعمل المبتدع مردود غير مقبول عند الله عز وجل، قال صلىالله عليه وسلم: (مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ منه فَهُوَ رَدٌّ ) متفق عليه أي مردود على صاحبه. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends4.forumegypt.net
kalemat
مشرف عام
مشرف عام
kalemat


ذكر عدد الرسائل : 472
العمر : 63
المزاج : out of service
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالجمعة يونيو 27, 2008 10:28 pm


مشكور يا محمد ع الشغل الجامد دا

ربنا يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Shazly
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
Mohamed Shazly


ذكر عدد الرسائل : 3539
العمر : 37
الموقع : www.friends4.forumegypt.net
العمل/الترفيه : رجل دعاية وإعلان
المزاج : تماموووووووووز بالموز
الاوسمة : مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 1187177599
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالسبت يونيو 28, 2008 11:15 pm

* السلف:
‎‎ في اللغة: كل من تقدمك وسبقك. ‏
‎‎ وفى الاصطلاح: يراد بالسلف: جمهور الصحابة والتابعين، وكبار أئمة أهل السنة والجماعة من الفقهاء والمحدثين وغيرهم، من أهل القرون الثلاثة الأولى التي شهد لها الرسول صلىالله عليه وسلم بالخيرية، على اختلاف مدارسهم وتنوع اجتهاداتهم. ‏
‎‎ والسلفية: هي الطريقة والمنهج الذي كان عليه الصحابة والتابعون ومن تبعهم بإحسان، من التمسك بالكتاب والسنة وتقديمهما على ما سواهما، والعمل بهما على مقتضى فهم الصحابة. ‏
* أهل السنة والجماعة:
‎‎ هم الذين تمسكوا بالكتاب والسنة، والتزموا منهج السلف الصالح في فهمها، واعتصموا بما أجمعت عليه الأمة، وحرصوا على الجماعة، ونبذ الفرقة والخلاف. وهم الفرقة التي وعدها النبى صلىالله عليه وسلم بالنجاة من بين سائر الفرق. ومدار هذا الوصف على اتباع سنة المصطفى صلىالله عليه وسلم وموافقة ماجاء به من الاعتقاد والهدي والسلوك وملازمة جماعة المسلمين، وهو الحق الذى يجب التمسك به. ‏
‎‎ فمن جمع بين هذين الشرطين كان من أهل السنة والجماعة. ‏
1. اتباع النبي صلىالله عليه وسلم في الاعتقاد والهدي والسلوك. ‏
2. ملازمة جماعة المسلمين وعدم الخروج عليهم. ‏
* الإيمان:
‎‎ في اللغة: التصديق والإقرار. ‏
‎‎ وفي الشرع: هو اعتقاد بالقلب ونطق باللسان وعمل بالجوارح. ‏
‎‎ فالإيمان الذي تعبدنا الله به يشتمل على ثلاثة أمور: ‏
1. الاعتقاد بالقلب:
‎‎ وله ركنان لابد منهما: ‏
أ- قول القلب: وهو المعرفة والعلم والتصديق. ‏
ب- عمل القلب: وهو الالتزام والانقياد والتسليم والخضوع، ولوازم ذلك كله من عمل القلب، كالمحبة والتوكل والخوف والخشية. ‏
2. النطق باللسان:
‎‎ فالنطق بالشهادتين واجب، ومن لم ينطق بها فهو كافر ولايصح إسلامه. ‏
‎‎ فالنطق باللسان يتضمن أمرين:‏
أ. الإخبار عما يعتقده في قلبه. ‏
ب. الالتزام والانقياد لما يلزمه هذا الاعتقاد. ‏
3. عمل بالجوارح:
‎‎ وهذا مما يميز أهل العقيدة الصحيحة، أن الأعمال تدخل في الإيمان، وأهل البدع المخالفون للسنة يقولون: إن الأعمال لا دخل لها في الإيمان، والشرع دلت نصوصه على أن الأعمال من الإيمان. قال عز وجل: {وما كان الله ليضيع إيمانكم } [البقرة: 143]. ‏
‎‎ أي صلاتكم، والصلاة من الأعمال. ‏
‎‎ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِه . قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: جِهَادٌ فِي سَبِيلِ اللَّه . قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ حَجٌّ مَبْرُورٌ ) رواه البخاري ومسلم. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends4.forumegypt.net
Mohamed Shazly
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
Mohamed Shazly


ذكر عدد الرسائل : 3539
العمر : 37
الموقع : www.friends4.forumegypt.net
العمل/الترفيه : رجل دعاية وإعلان
المزاج : تماموووووووووز بالموز
الاوسمة : مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 1187177599
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2008 12:25 am

* الولاء والبراء:‏
الولاء في اللغة: المحبة والنصرة. ‏
‎‎ وفي الشرع: محبة المؤمنين، فكل من أحبه الله ورسوله فالواجب محبته ونصرته على أعدائه. ‏
‎‎ البراء: هو البغض والعداوة لكل من أبغضه الله ورسوله، وأمرنا ببغضه من أهل العصيان والكفر. ‏
‎‎ الأدلة على هذا المعنى: ‏
‎‎ قال عز وجل: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهـون عن المنكر } [التوبة: 71]. ‏
‎‎ وقال عز وجل: {ياأيها الذين آمنوا لاتتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة } [الممتحنة: 1]. ‏
‎‎ وقال عز وجل محذراً من محبة وموالاة اليهود والنصارى :{يا أيها الذين آمنوا لاتتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم } [المائدة: 51]. ‏
‎‎ فالذين ينادون بالإخاء والمحبة والمودة مع اليهود أو النصارى مخالفون لشرع الله، ولهذا الأصل العظيم.

‎‎ ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends4.forumegypt.net
tharwat20rady
مشرف عام
مشرف عام
tharwat20rady


ذكر عدد الرسائل : 335
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالجمعة يوليو 18, 2008 1:38 am


موضوعك هايل يا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mohamed Shazly
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
مشرف القسم الاسلامى+المنتديات الادبية
Mohamed Shazly


ذكر عدد الرسائل : 3539
العمر : 37
الموقع : www.friends4.forumegypt.net
العمل/الترفيه : رجل دعاية وإعلان
المزاج : تماموووووووووز بالموز
الاوسمة : مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها 1187177599
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها   مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها Icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 11:52 pm

البدعة
في اللغة تعني إحداث شيء (مادّي أو معنوي) لم يكن موجوداً من قبل. ومن هنا جاء وصف الله بأنه (بديع السموات والأرض)، أو وصف الشاعر أو الفنان أو العالم المخترع بأنه (مبدع). ومثلما كان الإبداع محموداً، فإن الابتداع مذموم. والمقصود به في الإسلام هو أن يؤتي بعمل (في مجال الدين على الأخص) لم يكن معروفاً من قبل في القرآن والسنة النبوية. كأن يخترع المسلم نوعاً من العبادة لم يكن موجوداً ولو بحسن نية ، أو أن يغيّر من العبادات والأحكام، فالمعروف عند عموم المسلمين أن الدين قد اكتمل قبل أن يتوفى الله محمداً، ولم يعد بحاجة إلى الإتيان بجدبد (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)- 3 سورة المائدة. ولا نقصد بالتغيير مخالفة السنة أو الأحكام الشرعية، لأن ذلك معصية صريحة. فترك الصلاة وأكل الميتة والزواج من المحارم وغير ذلك لا ينبغي أن يُنظر اليها على أنها بدعة على أساس كونها (إحداث أمر جديد)، بل هي معصية تتوفر فيها كل أركان مخالفة الأوامر والنواهي الصريحة.

بدعة محمودة، بل مسـتحبة!
على أنه ليس كل البدع محرّمة قطعاً. إذ لا يعتقد البعض في صلاة التراويح في عهد عمر بن الخطاب إلا بدعة! (رغم أن هناك من يقول أنها إنما كانت سنة غير مشهورة كان النبي يتجنبها خوفاً ان يشق بها على المسلمسن)، وما ركوب البحر في الجهاد في عهد معاوية بن أبي سفيان إلا بدعة! وما تزيين المساجد وزخرفتها كما هو الحال اليوم إلا بدعة، وما لبس البنطال والقبعة إلا بدعة! وما تناول الطعام بالملعقة إلا بدعة (لأن الرسول كان يقول: ايديكم أفضل اوانيكم)!! فهل يقتضي إنكار كل ذلك؟ يحدثنا التاريخ أن عمر بن الخطاب دخل المسجد النبوي في ليلة من ليالي رمضان فوجد الناس يصلون النوافل وهم بين قائم وقاعد وراكع وساجد ولهم دويّ كأزيز النحل، فأمرهم بأن يوحدوا صلاتهم بإمامة أحدهم. ولما كانت الليلة التالية جاء إلى المسجد فوجد الصفوف وقد استوت والناس في حركة واحدة متسقة، فقال: نعم البدعة جاء بها عمر! في حين كان عمر نفسه حريصاً على أن لا (يورّط) أمة الإسلام فيما لا قِبَل لهم به. إذ انه لما أراد نشر الإسلام خارج الجزية العربية واقتضى الأمر أن يركب المقاتلون المسلمون البحر، أمر بعض من راى البحر -وهو عمر بن العاص- أن يصفه له، فلما سمع منه وصفاً مهولا (جاء فيه: إن ركد خرق القلوب وإن تحرك أزاغ العقول‏) قال: ‏والذي بعث محمدًا بالحق لا أحمل فيه مسلمًا أبدًا!. لكن معاوية رأى أن يركب المسلمون البحر.
من هنا يظهر أن بعض البدع (كالأكل بالملعقة) مقبولة رغم أنها لم ترد في القرآن والسنة، وبعضها (كالحزن الشديد على الميت) مكروهة، وبعضها مرفوضة ومحرّمة قطعاً، وكل ذلك حسب اجتهاد الائمة زماناً ومكاناً.



من أكثر البدع انتشارا بين المسلمين


* ما يتعلق بالموت و الجنازة:

  • الاجتماع بعد الوفاة في السرادقات للإستماع إلى القران واستقبال الوفود, وهذا الأمر أجمع العلماء أن الرسول وصحابته لم يفعلوه
  • ما يسمى الأربعين، و هو إقامة عزاء ثان للميت بعد مرور أربعون يوما من وفاته.
  • لطم الخدود و شق الصدور و نشر الشعر و النواح. و قد نهى رسول الله عن ذلك، و من الأحاديث الشريفة التي نصت على حرمانية ذلك:

حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُرَّانُ بْنُ تَمَّامٍ ‏ ‏وَمَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ‏ ‏وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ عُبَيْدٍ الطَّائِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ الْأَسَدِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَاتَ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏قَرَظَةُ بْنُ كَعْبٍ ‏ ‏فَنِيحَ ‏ ‏عَلَيْهِ فَجَاءَ ‏ ‏الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ ‏ ‏فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ مَا بَالُ ‏ ‏النَّوْحِ ‏ ‏فِي الْإِسْلَامِ أَمَا إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏نِيحَ ‏ ‏عَلَيْهِ عُذِّبَ بِمَا ‏ ‏نِيحَ ‏ ‏عَلَيْهِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏وَعَلِيٍّ ‏ ‏وَأَبِي مُوسَى ‏ ‏وَقَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ ‏ ‏وَأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَجُنَادَةَ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏وَأَنَسٍ ‏ ‏وَأُمِّ عَطِيَّةَ ‏ ‏وَسَمُرَةَ ‏ ‏وَأَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏الْمُغِيرَةِ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَطِيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏النَّائِحَةَ وَالْمُسْتَمِعَةَ
حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ الْأَسْوَدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَجَّاجُ ‏ ‏عَامِلٌ ‏ ‏لِعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏الرَّبَذَةِ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَسِيدُ بْنُ أَبِي أَسِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏امْرَأَةٍ مِنَ الْمُبَايِعَاتِ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي الْمَعْرُوفِ الَّذِي أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ لَا نَعْصِيَهُ فِيهِ ‏ ‏أَنْ لَا ‏ ‏نَخْمُشَ ‏ ‏وَجْهًا وَلَا نَدْعُوَ وَيْلًا ‏ ‏وَلَا نَشُقَّ جَيْبًا ‏ ‏وَأَنْ لَا نَنْشُرَ شَعَرًا
حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلْتُ عَلَى ‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏ ‏وَهُوَ ‏ ‏ثَقِيلٌ ‏ ‏فَذَهَبَتْ امْرَأَتُهُ لِتَبْكِيَ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏تَهُمَّ ‏ ‏بِهِ ‏ ‏فَقَالَ لَهَا ‏ ‏أَبُو مُوسَى ‏ ‏أَمَا سَمِعْتِ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَتْ بَلَى قَالَ فَسَكَتَتْ فَلَمَّا مَاتَ ‏ ‏أَبُو مُوسَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏لَقِيتُ ‏ ‏الْمَرْأَةَ ‏ ‏فَقُلْتُ لَهَا مَا قَوْلُ ‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏ ‏لَكِ أَمَا سَمِعْتِ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ثُمَّ سَكَتِّ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَيْسَ مِنَّا مَنْ ‏ ‏حَلَقَ ‏ ‏وَمَنْ ‏ ‏سَلَقَ ‏ ‏وَمَنْ خَرَقَ
حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَفْصَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ عَطِيَّةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَهَانَا عَنْ ‏ ‏النِّيَاحَةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.friends4.forumegypt.net
 
مصطلحات اسلامية ... ياترى عارفها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات في عالم الميك اب ؟؟؟
» مصطلحات عامية بالانجليزيه(هتعجبك)
» مجموعة كتب اسلامية مفيده
» صور اسلامية .... سبحان الله
» مصطلحات الشباب الجديده ومعناها ... ادخل واتكتب رايك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
...:: ili * منتديات فرنز على طول * ili ::... :: المنتديات الاسلامية :: قسم المناقشات والتحاور الدينى-
انتقل الى: